Languages

مدونات ومواقع اتابعها

المتابعون رنا الشيخ: اسراء فهمى عليبة:نهال برهامى:مها الديباوى::مصطفى حسنى:خالد فضل:الاء عادل

PostHeaderIcon أهداف المواد الاجتماعية

أهداف تدريس المواد الاجتماعية
1- حصول الطالب على حقائق معلومات خاصة تساعده على إصدار أحكام سليمة منا سبة
وتساعد التلميذ على فهم ظواهر المجتمع الذي يعيش فيه والصعوبات والمواقف التي تواجهها في حياته
2- دراسة المجتمع وأهدافه . فيبدأ الطلبة بدراسة البيئة المحلية ثم إبراز ظواهر مجتمعهم والعلاقات التي بين هذه الظواهر وحياته من ناحية وبينا وبين حياة الناس عامة من ناحية أخرى
3- تنمية الحاسة الاجتماعية والقدرة على السلوك الاجتماعي السليم أي إدراك الطالب بمحاسن المجتمع والإسهام في دعمها وزيادتها وإدراك عيوب ومشكلات المجتمع والإسهام في حدود قدرته في مواجهة هذه المشكلات وحلها .
4- تنمية روح الانتماء للوطن عند الطلبة وتدعيمها بالنظرة العالمية التي تقوي هذا الانتماء فعن طريق الدراسات الاجتماعية يقف الطالب على مصادر وطنه وما قام به في ميادين الحضارة .
5- تنمية صفات واتجاهات وعادات مرغوب فيها فعن طريق جمع المعلومات وقيام الطالب بأوجه النشاط المتنوع الفردي والجماعي الذي يتناسب مع نموهم وتحت إشراف المعلم فتنمو عندا لطالب صفات مرغوب فيها كالتعاون والمثابرة والثقة بالنفس .
أهداف تدريس المواد الاجتماعية في المرحلة الدراسية
ويقصد بها أهداف مجال المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية أو المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية من التعليم العام بجميع صفوف المرحلة.
ويأتي ترتيب أهداف المواد الاجتماعية في المرحلة بعد أهداف المرحلة قبل أهداف المقررات الدراسية بالصف.وتستمد أهداف مجال المواد الاجتماعية في المرحلة أساسا من مصدرين أولهما أهداف المرحلة والتي تعكس الأهداف العامة للتربية مع تكييفها بما يلاءم متطلبات النمو في المرحلة وثانيهما أهداف مناهج مجال المواد الاجتماعية في النظام التعليمي والتي تعكس طبيعة المجال ومدى ما يمكن أن يسهم به في تحقيق أهداف المرحلة.وقد نتناول مناهج المواد الاجتماعية فروع المادة في أسلوب تكاملي ( نظام الوحدات ) كما هو الأمر في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والصفين الأول والثاني من المرحلة الثانوية بالتعليم العام وجميع مراحل التعليم الديني وقد ينقسم المجال إلى عدة فروع شأن المواد الاجتماعية في الصفين الثالث والرابع الثانويين ( تاريخ ، جغرافيا ، اقتصاد ، اجتماع ، علم نفس ، فلسفة وأخلاق ومنطق ) وبالتالي يكون لكل فرع من الفروع أهدافه.وأهداف المجال في المرحلة تكون عادة أكثر تخصيصا من أهداف المجال في النظام التعليمي ككل حيث أنها ترتبط
بمتطلبات النمو لمرحلة معينة من العمر كما أنها تشير إلى نوع الخبرات التعليمية التي يكتسبها المتعلمون من خلال دراستهم لمناهج المواد الاجتماعية